فعالية كوسكيب

في إطار نشاطاتها التي تهدف إلى تطوير المهارات الأكاديمية والمهنية، وتعزيز روح ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة، كان لمدرسة التكنولوجيا والهندسة بعنابة، بالتعاون مع ثلاثة أندية طلابية تمثل مناطق مختلفة من الجزائر، شرف تنظيم واستضافة مسابقة الهاكاثون “كوسكيب”. وقد جرى هذا الحدث الهام في الفترة من 15 إلى 17 فبراير 2024. وكان هدفه الرئيسي التصدي للتحديات التي تواجه الشركات الناشئة في الجزائر.

خلال هذه المسابقة المكثفة التي استمرت 45 ساعة، تم تقسيمها إلى ثلاث مراحل متميزة – التصميم الأولي، التنفيذ، والتسويق – تم اختيار 60 مشاركًا فقط من بين أكثر من 100 مسجل، لتشكيل 12 فريقًا يمثلون مؤسسات متعددة مثل معهد البرمجيات في الجزائر، وجامعة البليدة، وجامعة باتنة، وجامعة قسنطينة، وجامعة وهران، والمزيد غيرها.

وجد المشاركون أنفسهم مواجهين لتحديات كبيرة طوال الحدث، بما في ذلك الضغوط الزمنية، وتحديات حل المشكلات، والعقبات التقنية، وضغط المنافسة، وضرورة تقديم حلولهم في جلسات التقديم.

لقد كان للمشاركة في مسابقة “كوسكيب” تأثير كبير على المشاركين، سواء على المستوى الأكاديمي أو المهني. حيث كانت لديهم الفرصة لتطوير مهاراتهم التقنية وحل المشكلات والعمل الجماعي، بالإضافة إلى توسيع شبكاتهم المهنية واكتساب خبرة عملية في العالم الحقيقي.

فيما يتعلق بالاقتصاد الخاص بالشركات الناشئة في الجزائر، يمثل مسابقة “كوسكيب” إمكانية إيجابية. حيث تشجع هذه المسابقة على تطوير حلول مبتكرة قد تعزز من نمو البيئة الناشئة في الجزائر. وتعزز أيضًا ثقافة ريادة الأعمال وتعزز التعاون بين الجامعات والأندية الطلابية المحلية، مما يفتح الباب أمام استغلال أفضل للمواهب المحلية وزيادة الفرص التجارية.

في الختام، كانت مسابقة “كوسكيب” حدثًا غنيًا ومؤثرًا على حد سواء للمشاركين وللاقتصاد الخاص بالشركات الناشئة في الجزائر. من خلال تنظيمه المتين والتزامه بالابتكار، حقق هذا الحدث إنعاشًا للإبداع وشجع على تطوير حلول مبتكرة للتحديات الريادية في البلاد.